الثلاثاء، 2 سبتمبر 2008

روسيا تحمي أسواقها من منظمة التجارة العالمية

من الممكن أن تكون أوكرانيا هدف روسيا في حربها التجارية مع منظمة التجارة العالمية. فقد وجه النائب الأول لرئيس الحكومة الروسية إيغور شوفالوف أمس (1 سبتمبر) الجهات الحكومية المختصة بحماية السوق الروسي من سلع تأتي من أوكرانيا التي أصبحت عضوا في منظمة التجارة العالمية (ولم تحصل روسيا على العضوية في هذه المنظمة بعد).

وأوضح مصدر في وزارة التنمية الاقتصادية الروسية أن الحماية المطلوبة قد تصل إلى انسحاب روسيا من اتفاقية التجارة الحرة مع أوكرانيا.

وتعفي هذه الاتفاقية جميع السلع التي تصدرها أوكرانيا إلى روسيا من الرسوم الجمركية. والآن، وبعدما أصبحت أوكرانيا عضوا في منظمة التجارة العالمية، ثمة خطورة في أن تقوم أوكرانيا بإعادة تصدير سلع قادمة من بلدان أخرى إلى روسيا الأمر الذي يستوجب قيام روسيا باتخاذ إجراءات احتمائية.

وذكر المصدر في وزارة التنمية الاقتصادية أن رئيس الدولة دميتري ميدفيديف ورئيس الحكومة فلاديمير بوتين هما اللذان يقرران ما هو المطلوب من روسيا لحماية سوقها.

وتبيع أوكرانيا كثيرا من منتجاتها، وبالأخص ألواح الصلب وأصناف من الماكينات، إلى روسيا.

واعتبر محللون أوكرانيون أن ما أعلنه النائب الأول لرئيس الحكومة الروسية قرار سياسي يكشف عن نية روسيا بشأن معاقبة أوكرانيا على دعمها لجورجيا في صراعها مع أوسيتيا الجنوبية.

("كوميرسانت" و"فيدوموستي" 2/9/2008 - وكالة نوفوستي)

ليست هناك تعليقات: