الثلاثاء، 2 سبتمبر 2008

الخارجية الروسية: أغلب بلدان الاتحاد الأوروبي وقفت موقفا مسؤولا تجاه روسيا

موسكو، 2 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. ترى وزارة الخارجية الروسية أن النتيجة الأهم لقمة الاتحاد الأوروبي الاستثنائية الأخيرة تتمثل في وقوف معظم الدول الأعضاء في الاتحاد موقفا مسؤولا تجاه روسيا، وتأكيدها على نهج الشراكة مع موسكو.

وجاء في تعليق وزارة الخارجية الروسية أيضا على قرار قمة الاتحاد الأوروبي الاستثنائية التي عقدت يوم أمس في بروكسل، أن موسكو ترفض في نفس الوقت التصريحات المتحاملة على روسيا، وتأسف لأن أعمال تبليسي لم تلق تقييما موضوعيا ضروريا أسوة بأعمال أولئك الذين وفروا السلاح لجورجيا.

وجاء في التعليق: "لم يخل الأمر من نداءات طرحت من قبل بعض البلدان لفرض عقوبات على روسيا وتجميد العلاقات معها، ومن محاولات تندد بسياستنا من خلال اللجوء إلى تلاعب مغرض بالوقائع التي أدت إلى الأحداث المعروفة في القوقاز. والمهم في ذلك أن تلك الأصوات شكلت أقلية بينما تحلت معظم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بموقف مسؤول، وأكدت النهج الرامي إلى الشراكة مع روسيا إدراكا منها لأهمية التعاون المثمر الذي أتاح إنجاز الكثير في السنوات الأخيرة".

كما عبرت وزارة الخارجية الروسية عن أسفها لعزم الاتحاد الأوروبي على تعليق المحادثات الخاصة بتوقيع اتفاقية جديدة للشراكة والتعاون بين روسيا والاتحاد الأوروبي.

ليست هناك تعليقات: