الخميس، 25 سبتمبر 2008

اقالة قادة سلاح الجو الأمريكي بسبب كوارث نووية

نبأ : قرر وزير الحرب الأمريكي "روبرت غيتس" إقالة رئيس سلاح الجو "مايكل واين" ورئيس أركانه "مايكل موزلي"، وذلك على خلفية تكرار حوادث متعلقة بالأسلحة النووية وتجهيزاتها.

وسيتمّ الإعلان عن إجراءات تأديبية أخرى في حق مسؤولين أقل رتبة في سلاح الجو الأمريكي في مؤتمر صحفي يعقد اليوم "الخميس" بمقرّ البنتاغون.

ومن المتوقع أن لا تتجاوز العقوبات الطابع الإداري حيث أنه من المرجح أن توجّه إنذارات شفهية لبعض العسكريين ورسائل توبيخ للبعض الآخر، كما أنّه سيتمّ إنهاء عمل بعض الضباط في الميدان العسكري.

ووكان غيتس قد أقال في وقت سابق من هذا العام المسؤولين المدني والعسكري في سلاح الجو الأميركي، وهي خطوة غير مسبوقة جاءت بعد تحقيق للبنتاغون توصل إلى وقوع "سلسلة من الأخطاء" في حماية القوات الجوية للترسانة النووية الأميركية.

يذكر أنه في العام الماضي، حلّقت طائرة عملاقة من طراز B52 من قاعدة مينوتا الجوية إلى قاعدة باركسديل في لويزيانا، وهي مزودة على سبيل الخطأ بستّة رؤوس نووية.

ولم يتمّ اكتشاف الخطأ سوى بعد ذلك بأيام بعد أن كانت الطائرة قد حطّت وتركت لفترة من دون حماية.

وهذا العام، أعلن سلاح الجوّ حادثا آخر بعد أن اكتشف، بعد سنوات من وقوعه، أنّ صمامات صواريخ نووية زوّدت بها مروحيات على سبيل أنها بطاريات كما تمّ شحنها على سبيل الخطأ أيضا إلى تايوان.

وهذا الشهر، خلصت لجنة مستقلة أمر بها وزير الدفاع روبرت غيتس إلى أنّ المهمة النووية في سلاح الجوّ قد "ضمرت" بسبب اقتطاع أجزاء مهمة من الموازنة وكذلك تركزي كبير على المشاركة في النزاعات الدولية من البلقان إلى العراق.

وانتقد التقرير "تحول تركيز قيادة القوات الجوية عما يجب أن يكون أكثر المهام حساسية والتحوّل من الاسلحة النووية إلى طيران قتالي."ِ

ليست هناك تعليقات: