الجمعة، 10 أكتوبر 2008

داو جونز يفتتح على هبوط بـ8% والنفط دون 77 دولارا

في ظل تراجع حاد بمختلف البورصات العالمية
داو جونز يفتتح على هبوط بـ8% والنفط دون 77 دولارا


متداول يتابع بورصة نيويورك قبيل إغلاقها أمس (رويترز)

فتح مؤشر داو جونز الصناعي الأميركي على انخفاض بأكثر من 7.9% فاقدا 682 نقطة. وانخفض مؤشر ستاندرد آند بورز بأكثر من 7% في حين تراجع مؤشر ناسداك لشركات التكنولوجيا بأكثر من 5%.

وفي نيويورك كذلك سجلت أسعار النفط تراجعا كبيرا فهبط سعر برميل النفط للخام الأميركي للعقود الآجلة تسليم نوفمبر/تشرين الثاني إلى ما دون ثمانين دولارا، حيث فقد 7.98 دولارات من قيمته ليصل إلى 76.18 للبرميل عند الساعة 13:20، وذلك للمرة الأولى منذ العاشر من أكتوبر/تشرين الأول 2007 بسبب الأزمة المالية والقلق حول الطلب على النفط.

"
اقرأ أيضا
أزمة أسواق المال العالمية
"
وفي لندن سجل سعر برميل نفط الخام الأوروبي القياسي (برنت) نفس سعر التداول في الأسواق الآسيوية للمرة الأولى منذ 12 أكتوبر/تشرين الأول 2007 ليصل إلى 75 دولارا فاقدا 6.48 دولارات من قيمته عند إغلاق أمس.

تراجع أوروبي
وفي الأسواق الأوروبية واصلت مؤشرات البورصات الرئيسية هبوطها الحاد, مما اضطر بعضها لوقف التداولات مثل بورصة فيينا, أما بورصة موسكو فلم تفتح أبوابها للتداول بناء على قرار السلطات الروسية.

وقلص مؤشر فايننشال تايمز البريطاني خسائره من 10% عند الافتتاح إلى نحو 8%.

وتقلصت خسائر داكس الألماني إلى أكثر من 8% بعد أن تراجع 10% عند الافتتاح.

وبدأ مؤشر كاك الفرنسي متراجعا بنسبة 9% ولكنه قلص خسائره إلى نحو 8.6%.

وافتتح مؤشر البورصة السويسرية على انخفاض بأكثر من 7% وتراجع أثناء التداول إلى 8%. أما البورصة التركية فبدأت منخفضة 6%.

مؤشر نيكي الياباني يسجل أكبر خسارة في يوم واحد منذ 1987 (الفرنسية)

آسيا
وفي آسيا أغلقت الأسواق اليوم على انخفاض حاد، حيث هبط مؤشر نيكي القياسي بنسبة 9.6% مسجلا أكبر خسارة له في يوم واحد منذ انهيار أسواق الأسهم عام 1987 وسط تزايد المخاوف من تحول الأزمة المالية إلى كساد عالمي.

وهبطت الأسهم الأسترالية حيث أغلقت بورصة سيدني على انخفاض بنسبة 8.3% مع مواجهة الأسواق العالمية المزيد من الخسائر نتيجة الأزمة المالية العالمية.

وتراجع مؤشر بورصة سيدني إس آند بي بنسبة 8.34% خاسرا 360.2 نقطة، مغلقا على 3960.7 نقطة، ومسجلا أكبر خسارة ليوم واحد بالنسبة المئوية في تاريخه.

وعلقت تايلند التعاملات في بورصتها لمدة ساعة بعد هبوط مؤشرها 10.02% وسط أزمة أسواق عالمية. وأغلقت بورصة الفلبين على تراجع بنسبة 8.3% مسجلة 2097.80 نقطة.

وعلقت إندونيسيا عمليات التداول في بورصة جاكرتا لليوم الثالث على التوالي عقب قرار السلطات عدم استئناف النشاط في وقت تتدهور فيه البورصات الآسيوية الأخرى

ليست هناك تعليقات: