السبت، 11 أكتوبر 2008

بعد طرد بيونج يانج للمفتشين..أمريكا تحذفها من لائحة الإرهاب

قالت وسائل إعلام أمريكية إن إدارة الرئيس جورج بوش تعتزم hgيوم السبت اعلان ازالة اسم كوريا الشمالية من قائمتها للدول الراعية للارهاب، إثر منع بيونج يانج المفتشين الدوليين من الدخول إلي منشآتها النووية، واعلانها حسب تقارير وبيانات عزمها على اعادة تشغيلها مرة أخرى.

وحذرت كوريا الشمالية الشطر الجنوبي من حرب استفزازية وسط تقارير تشير لاستنفار النظام الشيوعي لقواته ونشر ترسانة من الصواريخ قرب الحدود المائية بين الشطرين.

ونقلت وسائل إعلام عن مصادر دبلوماسية مطلعة أن الرئيس الأمريكي جورج بوش وقع القرار الجمعة.

وأوضحت المصادر، التي رفضت كشف هويتها، أن الخطوة مبدئية، وستضاف الدولة الشيوعية مجدداً إلى لائحة الإرهاب التابعة للخارجية الأمريكية، حال رفضها الالتزام بفتح منشآتها النووية أمام التفتيش.

ويأتي التحرك الأمريكي فيما يستعد نظام بيونغ يانغ إلى إعادة تشغيل مفاعل نووي تم تفكيكه وطرد مفتشين دوليين تابعين للأمم المتحدة بالإضافة لإجراء تجربة صاروخية.

وجاء القرار الأمريكي بعد مشاورات مكثفة بين واشنطن والشركاء في المباحثات السداسية، وتتضمن إلى جانب كوريا الشمالية الصين، وروسيا، وكوريا الجنوبية، واليابان التي أبدت معارضة للخطوة الأمريكية، بدعوى وجود قضايا عالقة بين طوكيو وبيونج يانج حول مواطنيها المختطفين.

ورفض البيت الأبيض والخارجية الأمريكية التعقيب على القرار، الذي بدأت إدارة واشنطن العمل فيه منذ عودة رئيس الوفد الأمريكي للمفاوضات السداسية، كريستوفر هيل، من زيارة لكوريا الشمالية الأسبوع الماضي.

ليست هناك تعليقات: