الأربعاء، 8 أكتوبر 2008

تردي الأوضاع النفسية والإنسانية بسبب الأزمة المالية

ساركزي : رد أوربي على الأزمة المالية سيظهر خلال ساعات
تردي الأوضاع النفسية والإنسانية بسبب الأزمة المالية
لوس أنجلوس: الفرنسية - - 08/10/1429هـ
بدأت الولايات المتحدة تشهد مآسي إنسانية تشير إلى خطورة الأزمة المالية التي تعصف بها، كان آخرها إقدام أحد كوادر الشركات المالية الذي يواجه ظروفا صعبة على قتل خمسة من أفراد عائلته في لوس انجليس قبل أن ينتحر بدوره. وعثر الإثنين على جثث كارثيك راجارام البالغ من العمر 45 عاما والمتخرج من معهد تجارة وزوجته وأولادهم الثلاثة وحماته في منزلهم الواقع في أحد الأحياء الراقية من ضواحي لوس انجليس. وأوضح الرجل في رسالة موجهة إلى الشرطة إنه اضطر إلى ارتكاب هذا العمل بسبب وضعه الإقتصادي اليائس وهو كان عاطلا عن العمل منذ عدة أشهر وقد باشر استهلاك مدخراته قبل أن تتبخر كليا مع انهيار وول ستريت. وأضحت مأساة هذا الرجل وعائلته رمزا كئيبا للأزمة المالية الأميركية وقد وقعت بعد أقل من أسبوع على انتحار امرأة تسعينية في أوهايو (شمال) بعدما تبلغت أمر طرد من المنزل الذي كانت تسكنه منذ 38 عاما. ويشير عدد من الخبراء إلى أن هذين الحادثين يلقيان الضوء على انعكاسات ما يعتبر أخطر أزمة مالية تواجهها الولايات المتحدة على صحة الأميركيين النفسية. وكشفت العالمة النفسية نانسي موليتور من شيكاغو أن عدد الاشخاص الذين يعانون من القلق جراء الأزمة ويطلبون المساعدة سجل ارتفاعا كبيرا في الآونة الاخيرة. وقالت: لم أشهد يوما طوال ممارستي هذه المهنة منذ عشرين عاما، ما يشبه ذلك، إن مستوى القلق يحطم كل الأرقام القياسية، مشيرة إلى أن عدد الاتصالات التي تتلقاها عيادتها ازدادت بنسبة النصف. واعتبرت أن البلبلة الناتجة عن الأزمة المالية شبيهة بالاضطراب الذي أعقب اعتداءات 11 (سبتمبر) مشيرة إلى أن المصابين بالقلق من جميع الأعمار والأوضاع. ورأت أن المشكلات التي يواجهها الناس متنوعة للغاية وتطاول الأثرياء الذين يقولون إنهم خسروا مليون دولار، والأزواج الذين يخشون عدم التمكن من تسديد أقساط أولادهم المدرسية، وصولا إلى امرأة في التاسعة والسبعين من العمر قالت إنه "لا يمكنها أن تسمح لنفسها بأن تموت". وعلقت العالمة النفسية على هذه الحالة الاخيرة "ظننتها تمازحني، لكنها قالت: كنت أملك ميراثا جيدا كان بوسعي نقله إلى أولادي الثلاثة لكنني اذا مت غدا فسوف يرثون فقط نصف ما كان متوجبا لهم". ورأت جوديث باردويك أن الناس يشعرون بالخوف ويعانون من الانهيار والقلق ويقولون لأنفسهم بأنهم لا يسيطرون على مستقبلهم مهما بذلوا من جهود وأيا كان حجمها. وفي لوس أنجلوس تنصح السلطات السكان الذين يواجهون صعوبات مالية باللجوء إلى اختصاصيين للحصول على دعم نفسي. وقال كن كوندو المتحدث باسم دائرة الصحة النفسية إنه تم انشاء جهاز يعمل 24 ساعة في اليوم لاستقبال هؤلاء الأشخاص. من جهة أخرى أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن الإتحاد الاوروبي وفرنسا يعملان على "رد شامل" على الأزمة المالية العالمية سيظهر "خلال الساعات القادمة".
وقال ساركوزي الذي يرئس حاليا الإتحاد الاوروبي إن فرنسا ورئاسة الاتحاد الاوروبي يعملان على رد شامل ومنسق على الأزمة المالية غير المسبوقة، وستظهر النتائج الملموسة خلال الساعات القادمة.
وفي وقت كان الرئيس الفرنسي يدلي بتصريحه من ايفيان، كانت المصارف المركزية الكبرى تعلن في خطوة متفق عليها خفض معدلات الفوائد الرئيسية.
وقال ساركوزي خلال المؤتمر الأول حول السياسة العالمية الذي ينظمه المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية لا يمكن أن تكون هناك ردود منعزلة على تحديات شاملة.
وأضاف وحده العمل الذي يحصل بالتنسيق بين المصارف المركزية والحكومات من شأنه أن يزيل الخطر وان يؤمن تمويل الانظمة الاقتصادية

ليست هناك تعليقات: