الجمعة، 10 أكتوبر 2008

فشل خطط الطوارىء في إنقاذ البنوك العالمية من الشلل


الجمعة, 10 تشرين الأول , 2008 - 07:05

دمشق-سانا

قالت قناة الجزيرة في تقرير لها اليوم إن النظام الرأسمالي العالمي سقط على ما يبدو في موجة من قرارات التأميم بعد فشل خطط الطوارىء العالمية والتي بلغت نحو تريليوني دولار في إنقاذ البنوك من الشلل.

وأضاف التقرير ان امريكا والمانيا كشفتا عن خطط لتأميم البنوك المتداعية وذلك بعد خطوات مماثلة شملت كل أرجاء القارة الاوروبية سواء في بلجيكا ولوكسمبورغ مرورا بهولندا ووصولا إلى ايسلندا وإيطاليا.

وأوضح التقرير أن كبرى الاقتصادات العالمية سارعت في ردة فعل غير متوقعة للكشف عن خطط مفاجئة لتأميم قطاع المصارف بعدما فشلت كل الخطط الطارئة في إنقاذ النظام المصرفي من شلل تام بسبب نقص السيولة النقدية الأمر الذي جعل راسمي السياسات يقتنعون بأن أي تأخير في خطوات التأميم ربما يدفع العالم نحو كارثة تشابه الكساد الكبير في ثلاثينيات القرن الماضي.

وأشار التقرير إلى أن البيت الابيض أعلن أنه يبحث شراء حصص في بعض البنوك الامريكية المترنحة بما يعني فعليا تأميمها في خطوة يتوقع البعض أن تكون مجرد بداية لتحرك حكومي لتأميم المئات وربما الآلاف من المؤسسات العالمية الامريكية والبريطانية والالمانية.

وقال التقرير إن هولندا قررت تأميم كل العمليات المصرفية والتأمينية الخاصة بمجموعة فورتس كما تعاونت بلجيكا وفرنسا ولوكسمبورغ لتأميم بنك ديكسيا العملاق بعدما توقفت تقريبا عمليات الإقراض بين البنوك ووصلت مشاعر الهلع ذروتها في ايسلندا التي أممت بنوكها الثلاثة الرئيسية بعدما أصبح اقتصادها بالكامل في مهب الريح

ليست هناك تعليقات: