السبت، 11 أكتوبر 2008

ايران تقول أوبك تسعى للاستقرار مع تراجع أسعار النفط


طهران (رويترز) - قال وزير النفط الايراني يوم السبت ان هبوط أسعار الخام سيلحق الضرر بالاستثمار وبالمستهلكين في نهاية الامر ما لم ترجع الى "مستوى منطقي" وذلك بعدما هوت الاسعار 17 بالمئة في أسبوع مضطرب.

ودعا وزير النفط غلام حسين نوذري الى اتخاذ "قرارات أساسية" لكنه لم يذكر ما اذا كان يعتقد أن على أوبك أن تخفض الانتاج خلال اجتماع طاريء يعقد الشهر القادم في فيينا ملمحا الى أن ذلك يتوقف على وضع السوق.

وقال على هامش مؤتمر للطاقة في طهران ان أسعار الخام لا يمكن التنبوء بها. وايران رابع أكبر بلد منتج للنفط في العالم وهي عادة من المتشددين بشأن السعر في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وأبلغ نوذري الصحفيين "نعتقد أن هذا الاجتماع سيتخذ قرارات جيدة. الهدف الذي تسعى اليه أوبك هو ارساء الاستقرار في السوق."

وكانت أسعار النفط لامست أدنى مستوى في 13 شهرا يوم الجمعة وسط هروب جماعي من المخاطر لمخاوف من ركود عالمي ومؤشرات جديدة لتدهور الطلب على الطاقة.

ودفع تراجع السعر بعض أعضاء أوبك الى الدعوة لخفض الانتاج ومن المقرر أن تناقش المنظمة تأثير الازمة المالية العالمية على سوق النفط في اجتماعها المقرر يوم 18 نوفمبر تشرين الثاني بالعاصمة النمساوية.

ويقول رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون انه سيكون من الخطأ أن تعمد أوبك الى خفض الانتاج في وقت يشهد تراجع أسعار النفط.

ليست هناك تعليقات: