الجمعة، 10 أكتوبر 2008

اسرائيليون وعرب يشتبكون في عيد الغفران

القدس (رويترز) - أغلقت الشرطة الاسرائليية مدينة عكا الساحلية الشمالية يوم الخميس عندما تفجرت اشتباكات للمرة الثانية يوم الخميس بين اليهود والعرب.

وأغلقت الطرق الرئيسية وحلقت طائرات هليكوبتر اسرائيلية فوق المدينة حيث تفجرت اعمال العنف في منتصف ليل يوم الاربعاء في عيد الغفران وهو أقدس يوم في السنة اليهودية.

وأذاع التلفزيون الاسرائيلي لقطات لواجهات متاجر محطمة وسيارات لحقت بها أضرار في المدينة التي يعيش فيها اليهود والعرب جنبا الى جنب.

وقال المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية ميكي روسينفيلد انه تم نشر نحو 350 شرطيا لاحتواء الاضطرابات. وأطلقوا الغاز المسيل للدموع واستخدموا خراطيم المياه للسيطرة على مئات العرب المحتجين.

وقال العضو العربي بالبرلمان الاسرائيلي عباس زكور لرويترز من عكا ان عشرات الاشخاص اصيبوا عندما القيت علب الغاز المسيل للدموع وتلقى بعضهم العلاج في المستشفيات. وقال ان الجو مازال متوترا.

وقال روسينفيلد انه القي القبض على ثمانية من العرب في الاشتباك الذي وقع في وقت سابق وتم احتجاز أربعة من اليهود في المساء لتعطيل حركة المرور عند أحد المداخل الرئيسية للمدينة.

واجتمع كبار قادة الشرطة ومن بينهم دافيد كوهين قائد الشرطة الاسرائيلية مع الزعماء المحليين والنواب العرب في البرلمان لاسرائيلي لحثهم على الهدوء وأصدر مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت بيانا.

وقال البيان "يجب ان نحافظ على القدرة للحياة معا في تعايش سلمي في تلك البلدات."

وقال شهود عرب ان الاشتباكات بدأت عندما رجم شبان يهود بالحجارة سيارة تقل عربا في مدينة عكا الساحلية الشمالية اثناء الصوم عندما تتوقف بصفة تقليدية كل حركة المرور في الاجزاء اليهودية في اسرائيل.

وقال روسينفيلد ان الشبان اليهود واجهوا ركاب السيارة العرب الثلاثة. وقال انه لم يصب أحد بأذى في الاشتباك الذي تفجر في منتصف الليل تقريبا.

وقال روسينفيلد ان حوالي 100 سيارة و40 متجرا اصيبت بأضرار بيد الشبان العرب الذين استجابوا لنداء في المساجد بالخروج الى الشوارع.

وأضاف روسينفيلد "الشرطة تحركت بسرعة في محاولة لتهدئة التوترات وأبعدت السيارة من شارع مغلق في ضاحية يهودية عندما واجه السكان المحليون ركابها الثلاثة."

وقال ان وحدات الشرطة بقيت في مكان الاحداث بقية يوم الخميس لتهدئة الموقف.

وقالت صحيفة هاارتس على موقعها على الانترنت ان اعضاء البرلمان من عرب اسرائيل طالبوا بنشر الشرطة في عيد الغفران لمنع الشبان اليهود من بدء اضطرابات.

ليست هناك تعليقات: