الأحد، 2 نوفمبر 2008

صحيفة بريطانية: تغيير قواعد المحاسبة يدعم دويتشه بنك




وزير المالية الألماني بير شتاينبروك (الفرنسية)
نشرت فايننشال تايمز أن دويتشه بنك قد سجل ربحا بدلا من الخسارة في معظم آخر نتائجه مستخدما بنود محاسبة جديدة صممت لتخفيف صدمة الأزمة المالية على البنوك الأوروبية.
وقالت إن أكبر بنوك ألمانيا هو أول مؤسسة أوروبية كبيرة تستغل الفرصة لتجنب الاضطرار لتقديم تقرير عن بعض أصولها في قيمتها السوقية المنقوصة بدرجة متفاقمة.
وقد أعاد دويتشه بنك تصنيف نحو 25 مليار يورو (32 مليار دولار) من الأصول كقروض ستصمد الآن حتى تاريخ الاستحقاق، بما في ذلك 7.1 مليارات يورو من القروض المالية طويلة الأجل -التي قرر البنك ضرورة بيعها- و9.7 مليارات أخرى في قنوات أوراق تجارية مضمونة بأصل من الأصول.
وأشارت الصحيفة إلى أن أسهم دويتشه بنك ارتفعت إلى نحو 18% في فرانكفورت رغم تلميح البنك القوي بخفض ربحية السهم هذا العام. كما أنه حذر من مشاكل قادمة، مع المزيد من التدهور المتوقع في بعض وظائف تداول الأملاك لديه.
وقال شتيفان كراوس، كبير المسؤولين الماليين في دويتشه بنك إن التغييرات في وسائل التدقيق سمحت "بمعالجة أكثر ملائمة" لأصول البنك. والمحاسبة تلحق بهدفنا التجاري الحقيقي".
وقالت الصحيفة إن بنوكا أوروبية أخرى قد تحذو حذو دويتشه بنك عندما تبلغ عن النتائج في الأيام القادمة.
وأضافت أن دويتشه بنك ومعظم الشركات المالية الأخرى التي تتبع قواعد المحاسبة الخاصة بمعايير المحاسبة الدولية كانت تضطر عادة لاستخدام محاسبة "القيمة العادلة" في السابق، ما يتطلب منهم إعداد معظم حيازاتهم بأسعار السوق.

ليست هناك تعليقات: