الاثنين، 30 نوفمبر 2009

ما بعد كارثة جدة : إخلاء مستشفيات العزيزية للأطفال والعيون وقويزة تحوطا من فيضان بحيرة المسك


خلق التباين الحاصل بين الجهات الحكومية العاملة ضمن فرق كارثة جدة حالة من الخوف والترقب في أوساط السكان من وضع بحيرة المسك، ففيما أخلت وزارة الصحة ثلاث مستشفيات واقعة في طريق البحيرة بناء على تعليمات الدفاع المدني، قالت أمانة جدة أن وضع البحيرة آمن، ولا ينبئ عن انفجار سدها.

وتهدد البحيرة التي تتكون من مئات الملايين من ليترات الصرف الصحي عدة أحياء في جدة في حال تسرب محتوياتها التي تحاول الأمانة صدها بسدين متباعدين. وأعلنت وزارة الصحة اليوم إخلاء مستشفى العزيزية للأطفال، ومستشفى العيون، ومستشفى قويزة وتم نقل المرضى إلى مستشفيات أخرى في جدة كإجراء احترازي تحوطا من فيضانات قد تحدث في بحيرة المسك.


وبحسب الدكتور سامي باداود مدير الشؤون الصحية في جدة فإن هذا الإجراء تم بموجب تعليمات من الدفاع المدني، في حين قللت أمانة جدة من مخاطر فيضان بحيرة المسك وطمأنة الناس عبر وكيل الأمين. الدكتور هاني أبو راس وكيل أمين جدة الذي قال إن فيضان سد بحيرة المسك حاليا أمر طبيعي حيث أن المياه التي تخرج الآن من البحيرة هو نتيجة طبيعية لارتفاع مستوى المياه تأتي من مرحلة المفيض الطبيعي مشيرا إلى أن السد الاحترازي سليم .


وتقع البحيرة المحمية بسدود ترابية على شرق الخط السريع – بمحاذاة طريق هدى الشام – الممتد من كوبري بريمان باتجاه مكة المكرمة وتبعد عن حي الصفا 17 كيلومترا. يبلغ عدد السيارات التي تفرغ حمولتها يوميا أكثر من 1400 ناقلة ما بين وايت إلى تريلا على مدار 24 ساعة يوميا، وتقدر كمية المياه الملوثة والمحتجزة بالبحيرة بنحو 19 مليون متر مكعب .


وتصل أبعاد السد الترابي القائم بالبحيرة 1300م طولا و 18م عرضا وبارتفاع 10 امتار .بالاضافة الى ان عمق المياه بالبحيرة يصل في بعض مناطق البحيرة الى أكثر من 10امتار وتمتد البحيرة على مد البصر في بطن تجمع عدة أودية بين الجبال وبطول يمتد الى أكثر من 4 كيلو مترات وعرض أكثر من 1.7 كيلو متر

ليست هناك تعليقات: