الأربعاء، 16 ديسمبر 2009

هجوم مسلح على سجن جنوب الفلبين

هاجم مقاتلون تابعون لإحدى الجماعات الإسلامية في الفلبين سجنا جنوبي البلاد ، ومكنوا 31 سجينا من الفرار ..
واعترف مسئول فلبيني بالهجوم وقال : فقد تخلله تبادل لإطلاق النار قتل أثناءه شخصان اثنان .. هما أحد المهاجمين وحارس السجن .

ونقت (وكالة الأسوشييتد برس) عن نائب حاكم (جزيرة باسيلان) / الرشيد ساكالهول قوله : " إن ثلاثين مسلحا دمروا جدارا من الخرسانة ، ثم اقتحموا السجن المحلي في مدينة (إيسابيلا) قبل طلوع الفجر اليوم – الأحد - بغية الإفراج عن معتقلين من المقاتلين الإسلاميين " .
وأضاف نفس المصدر قائلا : " إن عددا آخر من نزلاء السجن قد تمكنوا من الفرار".

وقال القائد العسكري للمنطقة الجنرال / بنجامين دولورفينو الشرطة : " إن ما لا يقل عن 31 شخصا قد تمكنوا من الفرار .. من بينهم أعضاء في (جبهة مورو الإسلامية للتحرير) - وهي أكبر الجماعات الإسلامية المتمردة التي تشارك في محادثات سلام مع الحكومة - إلى جانب (مجموعة أبو سياف) التي نُسبت إلى تنظيم القاعدة " ..

وتواصل الشرطة عمليات تعقب الفارين والمسلحين .

ووقع الهجوم قبل ساعات من توجه وزير الدفاع الفلبيني / نوربيرتو كونساليس وقائد قوات الجيش الجنرال / فيكتور إيبرادو إلى باسيلان البعيدة بنحو 880 كيلومترا إلى الجنوب من العاصمة مانيلا .. والتي تقطنها أغلبية من المسلمين ..

ومن المقرر أن يلتقي الرجلان بزعماء الكنيسة الكاثوليكية في المنطقة الذين طالبوا بفرض الأحكام العرفية بعد سلسلة من الاختطافات نسبت إلى الإسلاميين وقتل أحد الرهائن .
كما وقع الهجوم بعد ساعات من إعلان الرئيسة الفلبينية / جلوريا أرويو عن تعليق الأحكام العرفية في إقليم (مينداناو - الواقع جنوبي الفلبين) بعد أسبوع من فرضها بعد مقتل 57 شخصا لدوافع سياسية قبل أسابيع قليلة


ليست هناك تعليقات: