الجمعة، 1 يناير 2010

كوريا الشمالية تريد انهاء العداء مع الولايات المتحدة




سول (رويترز) - دعت كوريا الشمالية لوضع حد للعلاقات العدائية مع الولايات المتحدة والى اخلاء شبه الجزيرة الكورية من الاسلحة الذرية في رسالة بمناسبة العام الجديد بعد أسابيع من تلميحها الى احتمال أن تنهي مقاطعة استمرت عاما للمحادثات الخاصة ببرنامجها النووي.
وقدمت كوريا الشمالية تعهدات مماثلة من قبل وحذر المحللون من انها قد تطلب محادثات منفصلة لاقامة علاقات دبلوماسية رسمية مع الولايات المتحدة قبل موافقتها على استئناف المحادثات النووية التي تشارك فيها ست دول.
وقالت وكالة الانباء المركزية الرسمية في كوريا الشمالية في تقرير تضمن افتتاحية مشتركة عن السياسة الخارجية لكوريا الشمالية "المهمة الاساسية لضمان السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وفي باقي اسيا هي وضع حد للعلاقات العدائية بين جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (كوريا الشمالية) والولايات المتحدة."
وتابعت "الموقف الثابت لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية هو ارساء نظام سلام دائم في شبه الجزيرة الكورية واخلاؤها من السلاح النووي عبر الحوار والمفاوضات."
وانتهت الحرب الكورية التي دارت بين 1950 و1953 باتفاق لوقف لاطلاق النار ولم يتم مطلقا التوصل لاتفاقية سلام رسمية بين قوات الامم المتحدة التي تقودها الولايات المتحدة التي قاتلت الى جانب الجنوب وقوات كوريا الشمالية والصين.
وكان الرئيس الامريكي باراك اوباما بعث برسالة شخصية الى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج ايل هذا الشهر في محاولة لاقناع بيونجيانج بالعودة الى المحادثات السداسية. وحمل الرسالة أول مبعوث رسمي توفده ادارة اوباما الى بيونجيانج.
وردت كوريا الشمالية على هذه الزيارة بالتلميح الى انها قد تعود الى المحادثات المعلقة التي تشارك فيها الى جانب كل من الصين واليابان وروسيا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

ليست هناك تعليقات: