الخميس، 28 أغسطس 2008

مدفيديف:مرتاحون لموقف منظمة شانغهاي من جورجيا

دوشانبي-سانا

أعرب الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف اليوم في دوشانبي عن ارتياحه لتبني الصين وباقي الحلفاء الآسيويين لموسكو في منظمة شانغهاي للتعاون موقفا موحداً من تحركات روسيا في جورجيا.

وقال ميدفيديف في اشارة إلى هجوم القوات الجورجية على منطقة أوسيتيا الجنوبية أنا على يقين من أن الموقف الموحد للدول الأعضاء في منظمة شانغهاي سيكون له صدى دولي وآمل أن يشكل رسالة قوية للذين يسعون إلى تبرير هذا الفعل المشين والعدوان.

وتضم منظمة شانغهاي للتعاون الصين وروسيا وأربع من الجمهوريات السوفياتية السابقة هي كازاخستان وقرغيزستان وأوزبكستان وطاجيكستان.

الصين وآسيا الوسطى تدعمان دور روسيا الفعال في جورجيا

إلى ذلك أعربت الصين وأربع دول في آسيا الوسطى عن دعمها للدور الفعال الذي تقوم به روسيا في حل النزاع مع جورجيا.

وقال مشروع إعلان مشترك نشره الكرملين إن الصين وكازاخستان وأوزبكستان وطاجيكستان وقرغيزستان تدعم الدور الفعال لروسيا في عمليات حفظ السلام والتعاون في المنطقة.

ووقع البيان رؤساء الدول الخمس بالإضافة إلى الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف خلال قمة اقليمية في العاصمة الطاجيكية دوشانبي.

ميدفيديف وساركوزي يبحثان هاتفيا الأزمة الجورجية

وقال الكرملين اليوم إن الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف أبلغ الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن القوات الجورجية يجب ان تعود الى قواعدها تنفيذا لوقف اطلاق النار الذي توسطت فيه فرنسا.

وقال الكرملين في بيان إن ميدفيديف ونظيره الفرنسي تحدثا لاكثر من ساعة عن الازمة الجورجية في اتصال هاتفي اكد فيه الجانب الروسي على الحاجة لان تنفذ تبليسي البند الرابع من خطة ميدفيديف ساركوزي والذي ينص على ان تعود جميع القوات الجورجية الى قواعدها الاصلية.

وأضاف البيان ان الرئيسين بحثا اتفاقيات اضافية من شأنها ان تضمن السلامة في المستقبل في المناطق القريبة من حدود اوسيتيا الجنوبية وابخازيا.

من جهته لم يصدر مكتب ساركوزي على الفور أي تعليق على الحديث.

ليست هناك تعليقات: