الأحد، 31 أغسطس 2008

براون يحذر من هيمنة روسيا على اوروبا في مجال الطاقة

لندن (رويترز) - قال جوردون براون رئيس وزراء بريطانيا انه يجب عدم السماح لروسيا باخضاع اوروبا "لسيطرة في مجال الطاقة" وقال انه يتعين على حلف شمال الاطلسي مراجعة العلاقات مع موسكو في ضوء تصرفاتها في جورجيا.

وفي مقال تنشره صحيفة اوبزرفر يوم الاحد قال براون انه تحدث مع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف وطلب منه ان يتوقع ردا حاسما عندما يجتمع الزعماء الاوروبيون لمناقشة الازمة الجورجية يوم الاثنين.

وسيناقش اجتماع الاتحاد الاوروبي في بروكسل يوم الاثنين رد الاتحاد على التدخل العسكري الروسي وقرار موسكو بالاعتراف باوسيتيا الجنوبية وابخازيا وهي منطقة انفصالية اخرى بجورجيا كدولتين مستقلتين.

واثار التوغل الروسي مخاوف في الغرب باحتمال وقوع خط انابيب نفطي مهم من بحر قزوين الى ساحل البحر المتوسط عن طريق جورجيا تحت سيطرة روسيا.

وقال براون انه سيحث الزعماء الاوروبيين على زيادة التمويل للسماح لدول الاتحاد الاوروبي بالحصول على الطاقة من بحر قزوين مقلصة الاعتماد على روسيا.

ونقلت اوبزرفر عن براون قوله في مقال في الصفحة الاولى "لا يمكن السماح لاي دولة بممارسة سيطرة في مجال الطاقة على اوروبا."

وقال براون"ما لم يتم اتخاذ عمل عاجل فاننا نخاطر بان نصبح معتمدين في الحصول على الطاقة من شركاء اقل استقرارا وثقة."

واضاف براون انه يتعين على روسيا الالتزام بالقواعد اذا كانت تريد التمتع بمزايا منظمات مثل مجموعة الثمانية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومنظمة التجارة العالمية.

واردف قائلا" وفي ضوء التصرفات الروسية يجب على الاتحاد الاوروبي مراجعة علاقاتنا مع روسيا بكل جوانبها."

واضاف انه ربما يكون ضروريا استبعاد روسيا عندما تجتمع دول مجموعة الثمانية ولابد من اعادة تقييم علاقة حلف شمال الاطلسي بموسكو. وتعهد بدعم غربي مكثف لجورجيا"والاخرين الذين ربما يواجهون عدوانا روسيا."

ليست هناك تعليقات: