الخميس، 28 أغسطس 2008

وكالات: نجاح تجربة اطلاق صاروخ روسي بعيد المدي

موسكو (رويترز) - قال متحدث عسكري روسي إن روسيا اختبرت بنجاح اطلاق صاروخ توبول بعيد المدي المصصم بحيث يتجنب رصد نظم الدفاعات الصاروخية له من موقع الاطلاق في بليسيتسك.

وقال الكولونيل الكساندر فوفك من قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية " عملية الاطلاق رمت بالتحديد لاختبار قدرة الصاروخ على تفادي نظم الرصد الارضية."

ووقعت واشنطن وبولندا رسميا اتفاقا الاسبوع الماضي لنشر عناصر من درع صاروخية دفاعية أمريكية في الاراضي البولندية في خطوة فاقمت التوترات بين روسيا والغرب التي اثارها تدخل موسكو في جورجيا.

وسخرت روسيا من الدرع الصاروخية التي تقول واشنطن انها ترمي لاعتراض صواريخ قد تطلقها دول مثل إيران وتعهدت وزارة الخارجية الروسية الاسبوع الماضي " بالرد وليس فقط عبر الاحتجاجات الدبلوماسية."

والصاروخ ار.اس-12ام توبول الذي يطلق عليه حلف شمال الاطلسي اسم اس. اس-25 سيكل يبلغ اقصى مدى له عشرة الاف كيلومتر ويمكنه حمل راس حربي تزن 550 كيلوطنا.

وفي اكتوبر تشرين الاول الماضي قال الرئيس الروسي السابق ورئيس الوزراء الحالي فلاديمير بوتين ان روسيا تعمل على انواع جديدة من الاسلحة النووية كجزء من خطة لتعزيز دفاعات البلاد.

وقال فوفك "وفي اطار امر القائد الاعلى ستجري بضع عمليات اطلاق لهذا الصاروخ بالذات قبل نهاية العام."

ليست هناك تعليقات: