الخميس، 28 أغسطس 2008

فرنسا: الاتحاد الاوروبي يفكر في فرض عقوبات على روسيا

باريس (رويترز) - أعلن برنار كوشنر وزير الخارجية الفرنسي يوم الخميس ان زعماء الاتحاد الاوروبي يبحثون فرض عقوبات على روسيا قبل القمة التي تعقد يوم الاثنين لبحث الموقف في جورجيا.

وحين سٌئل عن الاجراءات التي يمكن ان تتخذ ضد روسيا قال كوشنر "العقوبات مطروحة للبحث وسبل كثيرة أخرى كذلك."

ورفض وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف على الفور تصريحات كوشنر وقال انها ما هي الا نتاج "خيال مريض".

وابلغ لافروف الصحفيين في اجتماع في طاجيكستان "أعتقد أن هذا يظهر ارتباكا تاما."

وكانت فرنسا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي قد دعت لاجتماع لرؤساء حكومات دول الاتحاد يوم الاثنين لبحث الازمة الجورجية التي اندلعت هذا الشهر بسبب اقليم اوسيتيا الجنوبية الجورجي الانفصالي المدعوم من روسيا.

وقال كوشنر "نحاول صياغة نص قوي يظهر تصميمنا على عدم قبول (ما يحدث في جورجيا)." واضاف "وبالطبع هناك العقوبات أيضا."

وأضاف كوشنر "لا أريد الحديث عن العقوبات قبل أوانها اذ ان الاجتماع نفسه لم يعقد بعد. لكننا نعمل على مع شركائنا الستة والعشرين في الوقت الراهن."

وحرص على تأكيد أن فرنسا نفسها ليست ضمن الدول التي تضغط من أجل فرض عقوبات. وقال "انا لا أقترح ذلك... أقول انه أمر سيقترح بالتأكيد. طلبت دول معينة بالفعل فرض عقوبات."

وتوجه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى موسكو وتفليس للتوسط في اتفاق من ست نقاط على وقف اطلاق النار واتخذت فرنسا موقفا أكثر لينا بالمقارنة بدول أوروبية أخرى مثل بريطانيا.

لكنها أحبطت بشكل متزايد بسبب ما تعتبره فشل موسكو في الالتزام بشروط الخطة.

وتقول موسكو انها ملتزمة بوقف اطلاق النار لكنها لم تسحب بعد قواتها حسب الاتفاق. كما انها اعترفت باقليمين انفصاليين جورجيين كدولتين مستقلتين رغم ان الخطة تدعو الى اجراء محادثات دولية بشأن ترتيبات أمنية هناك.

وأكد ساركوزي الذي تحدث مع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يوم الاربعاء على ان القوات الروسية التي لم تعد الى قواعدها قبل اندلاع القتال يجب ان تعود على الفور.

لكن كوشنر قال ان باريس ستتحلى بالصبر.

وأضاف "فرنسا لا تؤيد قطع العلاقات مع روسيا. سيحل الأمر بالمفاوضات. ونحن نحتاج لوقت. ولا أوهام لدينا فيما يتعلق بذلك." واضاف ان فرنسا تحتاج لتعاون روسي في قضايا مثل برنامج ايران النووي.

من فرنسوا ميرفي

ليست هناك تعليقات: