الجمعة، 15 أغسطس 2008

ديمتري ميدفيدف




ديمتري ميدفيدف
سياسي روسي، أصبح الثالث ضمن رؤساء روسيا الاتحادية وريثة الاتحاد السوفياتي السابق، كما أنه الأصغر سنا من بين هؤلاء الثلاثة.

المولد والهواية
ولد ديمتري آناتوليفيتش ميدفيدف يوم 14 سبتمبر/ أيلول 1965 في لينينغراد المعروفة حاليا بسانت بطرسبورغ. وهو الابن الوحيد لآناتولي ميدفيدف الذي كان أستاذا في معهد لانسوفيت التكنولوجي ثم في معهد هيرتزن التربوي، وقد أصبح مرشدا في المتاحف بعد ذلك. وميدفيدف متزوج وله ابنه الوحيد إيليا.
ومنذ صغره أحب ميدفيدف التصوير وموسيقى "الروكن رول"، وهي موسيقى أميركية صاخبة، ثم إنه من هواة رياضة حمل الأثقال والسباحة.

الدراسة
تخرج ميدفيدف من كلية الحقوق بجامعة لينينغراد سنة 1987 حيث نال شهادة الدكتوراه سنة 1990.
وهي نفس الكلية التي تخرج منها سلفه الرئيس فلاديمير بوتين، وقبلهما تخرج منها الرئيس الأسبق فلاديمير إليتش أوليانوف المشهور بلقبه لينين.

من التدريس إلى الأعمال
  • من 1990 إلى 1999: أستاذ بجامعة الدولة بسان بطرسبرغ.
  • من 1990 إلى 1995: مستشار لجنة العلاقات الخارجية ببلدية مدينة سان بطرسبرغ تحت إدارة الرئيس السابق بوتين الذي كان يشغل حينها وظيفة مدير العقود والمشروعات التمويلية.
  • 1993: أسس شركة "فينسيل" (Fincell) التي تفرعت منها مؤسسة "أليم بالب" (Ilim Pulp Enterprise) المتخصصة بالأخشاب. وقد شغل وظيفة مدير الشؤون القانونية في المؤسسة الأخيرة.
  • 1998: عضو إدارة "ديوان براتسك للأخشاب"، وهو من أكبر المؤسسات الروسية المهتمة بالأخشاب وصناعة الورق.
  • 1999: مساعد مدير الإدارة الرئاسية ومساعد مدير أول.
  • 2000: مدير مجلس إدارة مجموعة "غازبروم" العملاقة (Gazprom) وهي شركة روسية لإنتاج ونقل الغاز الطبيعي وهي من أهم الفاعلين في مجال النفط العالمي.
  • مارس/ آذار 2000: مدير حملة الرئيس بوتين الانتخابية.
  • أكتوبر/ تشرين الأول 2003: مدير الديوان الرئاسي بالكرملين خلفا لألكسندر فولوشين.
  • 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2005: نائب رئيس الوزراء الأول مكلف بالأشغال والمشاريع القومية ذات الأولوية (الصحة، التعليم، الشغل..).
رئيس روسيا
في العاشر من ديسمبر/ كانون الأول 2007 أعلن ميدفيدف ترشحه للرئاسة، وقد دعمته أربعة أحزاب سياسية هي: حزب روسيا الموحدة، وحزب روسيا العادلة، وحزب المزارعين، وحزب القوة المدنية.
انتخب في الشوط الأول من رئاسيات الثاني من مارس/ آذار 2008 بنسبة 69.6% من أصوات الناخبين، متقدما على ثلاثة مرشحين وهم زعيم الحزب الشيوعي غينادي زيوغانوف، ورئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي فلاديمير جيرينوفسكي، ورئيس الحزب الديمقراطي الروسي أندري بوغدانوف. ومن المتوقع أن يتسلم مهامه فاتح مايو/ أيار 2008.

التوجه السياسي
يوصف ميدفيدف بأنه تكنقراطي ومتمرس في الاقتصاد والأعمال، ويصنف ضمن الجناح الليبرالي في الكرملين في مقابل جناح "الأقوياء" المشهورين في روسيا بتسمية "سيلوفيكي" (siloviki) وهم قدامى جهاز "كي جي بي" المسيطرون على الجيش والشرطة وأجهزة الأمن.

ليست هناك تعليقات: