الخميس، 28 أغسطس 2008

بوتين يتهم الولايات المتحدة بـ"الترتيب" للأزمة مع روسيا


بوتين أكد أن قرار موسكو بمعاقبة شركات أمريكية لا علاقة له بالأزمة مع جورجيا

بوتين أكد أن قرار موسكو بمعاقبة شركات أمريكية لا علاقة له بالأزمة مع جورجيا

سوتشي، روسيا (CNN)-- كشف رئيس الوزراء الروسي، فلاديمير بوتين، اعتزام حكومة بلاده فرض عقوبات على عدد من الشركات الأمريكية، في الوقت الذي اتهم فيه الولايات المتحدة الأمريكية بالعمل على تزايد التوتر مع روسيا.

وفي مقابلة حصرية مع CNN بمدينة "سوتشي"، الواقعة على ساحل البحر الأسود، قال الرئيس الروسي السابق إن واشنطن تعمل على "ترتيب" الصراع مع موسكو، مشدداً على أن بلاده لا يمكن أن يوجه لها اللوم على أنها بدأت الصراع مع جورجيا.

وذكر بوتين أن الولايات المتحدة "تقوم بترتيب الصراع لأهداف سياسية"، وقال إن مسؤولين بوزارة الدفاع الروسية أبلغوه بأن الأزمة مع جورجيا، هي "عملية من جانب واشنطن"، بهدف منح أحد مرشحي الرئاسة فرصة لحديث جديد، غير الذي اعتاده الأمريكيين حول الحرب في العراق وأفغانستان.

وأوضح رئيس الوزراء الروسي أن جورجيا هي التي قامت أولاً بالتدخل بقواتها العسكرية ضد إقليم "أوسيتيا الجنوبية"، الذي أعلن انفصاله من جانب واحد عن جورجيا، وهو ما دفع روسيا إلى الرد على الإجراء الجورجي هناك، وفي إقليم "أبخازيا" أيضاً.

كما أبلغ بوتين CNN بأن موسكو قررت اتخاذ إجراءات عقابية ضد عدد من الشركات الأمريكية، إلا أنه قال إن هذه الإجراءات ليس لها علاقة بالأزمة بين روسيا وجورجيا، ولكن لعدم التزام هذه الشركات بالمعايير والاشتراطات المقررة.

وأضاف بوتين إنه تقرر حظر 19 شركة أمريكية لبيع لحوم الدواجن، لفشلها في اجتياز اختبارات السلامة الصحية، مشيراً إلى أنه تم إنذار 29 شركة أخرى، حيث تقرر منحها فرصة أخيرة للالتزام بالمعايير المقررة، وإلا سيتم حظرها هي الأخرى.

أنباء عن إسقاط طائرة جورجية فوق تسخينفالي

من جانب آخر، ذكرت وزارة الداخلية في إقليم أوسيتيا الجنوبية، أن الدفاعات الجوية أسقطت طائرة استطلاع جورجية بدون طيار، كانت تحلق في أجواء مدينة "تسخينفالي"، عاصمة الإقليم الانفصالي.

advertisement

ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء عن وزير الداخلية بالوكالة في أوسيتيا الجنوبية، ميخائيل ميندزايف، قوله إن الطائرة كانت قادمة من اتجاه الجنوب ومتجهة إلى شمال المدينة، حيث استغرق تحليقها حوالي 30 دقيقة.

وفي موسكو، اعتبر نائب رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة، الجنرال أناتولي نوغوفيتسين، أن تحليق هذه الطائرة في سماء أوسيتيا الجنوبية، "ينتهك الاتفاقات الموقعة" لوقف إطلاق النار بين الجانبين.

ليست هناك تعليقات: