الثلاثاء، 19 أغسطس 2008

صحف باكستانية تحث على اتخاذ إجراءات بعد استقالة مشرف

اسلام أباد (رويترز) - رحبت صحف باكستانية باستقالة الرئيس الباكستاني برويز مشرف وقالت يوم الثلاثاء إن الائتلاف الحاكم ليس لديه مبرر الآن لعدم التعامل مع الاقتصاد المتدهور وأعمال العنف التي يقوم بها المتشددون.

واستقال مشرف يوم الاثنين لتفادي مساءلته بعد تسعة أعوام من تولي حليف الولايات المتحدة الوثيق في الحملة ضد الإرهاب السلطة في انقلاب.

واحتفل العديد من الباكستانيين باستقالة مشرف الذي لا يحظى بشعبية وارتفعت أسواق المال بعد انتهاء المشاحنات السياسية حول مستقبله.

ورحبت الصحف أيضا بانتهاء المواجهة بين الرئيس والائتلاف الحاكم بقيادة حزب الشعب الباكستاني الذي كانت تتزعمه رئيسة الوزراء السابقة التي اغتيلت بينظير بوتو وقالت ان الحكومة عليها الآن أن تحول اهتمامها الى مشاكل البلاد.

وقالت صحيفة دون "تحديد الاولويات ليس صعبا .. هناك حاجة للتعامل بشكل عاجل مع التشدد والاقتصاد والعلاقات مع الهند وأفغانستان."

وتابعت في مقال افتتاحي "ولكن الحلول قد تكون أكثر صعوبة مما يتصورون... ولكن على الاقل يجب أن يبدي السياسيون أثناء التعامل مع المشاكل نفس التصميم والتركيز اللذين أظهروهما في مواجهتهم للرئيس."

وأضافت أنه يتحتم التعامل على الفور مع اعادة القضاة الذين أقالهم مشرف من مناصبهم العام الماضي وانتخاب رئيس جديد.

ومن الممكن أن تؤدي هاتان النقطتان الى انقسامات في الائتلاف الحاكم الذي يهيمن عليه الحزبان المتنافسان سابقا وهما حزب الشعب الباكستاني وحزب الرابطة الاسلامية الباكستانية - جناح نواز شريف.

وقالت صحيفة دون "يتحتم على الائتلاف الحاكم أن يختار سريعا وينتخب مرشحا مشتركا للرئاسة ويتفادى المناقشات السياسية المطولة."

أما صحيفة نيوز التي تنتقد بشدة مشرف قالت ان الرئيس السابق كان عاجزا عن الاعتراف بأخطائه ولكنها أضافت أن فترة حكمه تضمنت نجاحات مهمة بما في ذلك توسيع دور النساء وتحسين أوضاع الاقليات وانتعاش وسائل الاعلام الخاصة.

وأشادت الصحيفة أيضا بالجيش القوي لعدم تدخله لدعم قائده السابق وقالت ان استقالة مشرف تعيد الامل للبلاد.

واستطردت "الوقت حان بالنسبة للحكومة المنتخبة للتوضيح للناس أن أصواتهم لم تذهب هباء.

"يجب أن يظهر الشركاء في الائتلاف الحاكم أنهم قادرون على القيادة ويتمتعون بالحكمة السياسية وبوسعهم توجيه البلاد... مع رحيل مشرف ليس أمامهم الان أي مبرر للفشل."

ودعت صحيفة جانج الناطقة بالاردية الى انهاء "سياسة الثأر والكراهية."

وتابعت "فاز الائتلاف بمعركة مهمة ومن ثم عليه العمل بشكل عاجل لحل الازمة الاقتصادية ويجب أن تمنح الاولوية لاعلان برنامج انقاذ للشعب."

وقالت صحيفة ديلي تايمز الناطقة بالانجليزية ان الوقت ما زال مبكرا للغاية لاصدار حكم نهائي على مشرف.

وأضافت "ارثه دون شك هناك ويجب أن تبقى الامور الجيدة التي قام بها رغم أن هذه اللحظة مشحونة بالعواطف بحيث يصعب امعان النظر فيها بشكل موضوعي."

وما زالت تساؤلات مثارة بشأن مستقبل مشرف. لم ترد أي تقارير تفيد بما اذا كان سيمنح الحصانة ضد محاكمته وسيسمح له بالعيش بحرية في باكستان رغم أن مشرف قال في الكلمة التي ألقاها وأعلن فيها استقالته انه لا يطلب أي شيء.

وقالت صحيفة ديلي تايمز "حقيقة أنه لم يتحدث بشكل سيء عن الحكومة في كلمته قد تمكنه من العيش في سلام في باكستان. ولكن لم يتضح بعد ما اذا كان ذلك سيكون ممكنا."

من روبرت بيرسل

ليست هناك تعليقات: