الاثنين، 8 سبتمبر 2008

روسيا تفجر مفاجأة بعد زيارة ساركوزي لموسكو


يصل وفد من الاتحاد الأوروبي برئاسة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى موسكو اليوم (الاثنين) ليستعرض تطورات الوضع في القوقاز مع الرئيس الروسي كما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية اندريه نيستيرينكو، مشيرا إلى أن الجانب الروسي يتطلع إلى بحث تنفيذ الخطة التي اتفق عليها الرئيسان الروسي والفرنسي في 12 أغسطس لتسوية ما ترتب على اعتداء القوات الجورجية على أوسيتيا الجنوبية في ليل 7 على 8 أغسطس.

ويشار إلى أن الأوروبيين يرون أن روسيا لم تنفذ هذه الخطة بحذافيرها حتى الآن لأن عسكرييها ما زالوا موجودين، مثلا، في مدينة بوتي الجورجية البعيدة عن منطقتي النزاعين الجورجي - الأبخازي والجورجي - الأوسيتي.

ويأتي الوفد الأوروبي باقتراح يدعو إلى نشر قوة بوليسية قوامها 150 إلى 200 شرطي من بلدان الاتحاد الأوروبي في ما يسمى بالمنطقة الآمنة حول أوسيتيا الجنوبية في مكان قوة حفظ السلام الروسية.

وكانت موسكو قد أعلنت عن استعدادها لمناقشة هذا الاقتراح بالإضافة إلى ما سماه مسؤول في الخارجية الروسية بخارطة الطريق لتحقيق الأمن في أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية اللتين اعترفت روسيا باستقلالهما في 26 أغسطس.

كما تصر موسكو على وجوب عقد اتفاق عدم استخدام القوة بين جورجيا وأوسيتيا الجنوبية.

وسيحاول ممثلو الاتحاد الأوروبي بدورهم إقناع روسيا بالعودة عن الاعتراف باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

ومن المفروض أن يناقش ساركوزي نتائج محادثات الوفد الأوروبي في موسكو مع الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي في تبليسي في يوم الثلاثاء. ومن المنتظر أن يشهد هذا اليوم (9 سبتمبر) مفاجأة تفجرها روسيا معلنة عن إقامة علاقات دبلوماسية مع أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

(وكالة نوفوستي للأنباء و صحيفة "كوميرسانت" 8/9/2008)

ليست هناك تعليقات: