الاثنين، 8 سبتمبر 2008

تركيا تساير روسيا في القوقاز


جرى خلال زيارة الرئيس التركي عبد الله غل لأرمينيا في يوم السبت، وهي أول زيارة قام بها رئيس تركي إلى هذا البلد، بحث إعادة العلاقات الأرمنية التركية إلى طبيعتها وإنشاء منظمة جديدة تعنى بالأمن والاستقرار في القوقاز.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان هو الذي دعا إلى إنشاء منظمة إقليمية للسلام والاستقرار بالقوقاز حين زار العاصمة الروسية في 12 أغسطس.

ووصف الرئيس الأرمني سيرج سارغسيان المبادرة التركية بالخطوة الهادفة إلى ترطيب المناخ في القوقاز.

وشهد يوم الأحد الماضي محادثات بين وزيري خارجية روسيا وأذربيجان تناولت مشاركة أذربيجان في المنظمة المزمع إنشاؤها التي يُفترض أن تضم إلى جانب تركيا وروسيا، أذربيجان وأرمينيا وجورجيا والتي سيعني إنشاؤها توطيد مواقع روسيا وتركيا في القوقاز وتقليل النفوذ الأمريكي في المنطقة.

ولم تعلن جورجيا وحدها عن موافقتها المبدئية على الانضمام إلى التكتل الإقليمي المزمع تشكيله حتى الآن. وقالت وزيرة الخارجية الجورجية لنظيرها التركي إن هذا لن يكون ممكنا إلا بعد أن تغادر جميع القوات الروسية الأراضي الجورجية.

وقد يكون اللقاء بين الرئيسين الروسي والأذربيجاني مرحلة تالية من المباحثات المتعلقة بإنشاء المنظمة الإقليمية الجديدة في القوقاز. كما يمكن أن يتناول هذا اللقاء إطلاق محادثات بين أرمينيا وأذربيجان حول تسوية نزاع قره باغ (كرباخ) برعاية روسية.

("كوميرسانت" 8/9/2008 - وكالة نوفوستي)

ليست هناك تعليقات: