الأربعاء، 3 سبتمبر 2008

روسيا مستعدة لإحياء العلاقات مع الولايات المتحدة بالكامل

موسكو، 3 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. قال الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف في مقابلة أجرتها معه قناة Euronews إن روسيا مستعدة لإحياء العلاقات مع الولايات المتحدة في جميع المناحي على الرغم من أن واشنطن خلقت عند الرئيس الجورجي شعورا بحرية التصرف دون أن يتعرض للمعاقبة على ما يقوم به.

وقال ميدفيديف بهذا الشأن: "إن التوتر (في العلاقات الروسية الأمريكية) هو نتاج السياسة غير العقلانية التي كانت تنتهجها الولايات المتحدة على المسار الجورجي".

وأكد ميدفيديف على أنه كلما أسرع الشركاء الأمريكان في حل المسألة كلما كان ذلك أفضل للعلاقات الروسية الأمريكية.

وقال: "نحن مستعدون لأن يتم إحياء العلاقات على أفضل وجه".

في سياق آخر قال ميدفيديف إن روسيا ستنفذ جميع التزاماتها في توريد موارد الطاقة إلى أوروبا على الرغم من القرار الذي سيتخذ بشأن قبول روسيا في منظمة التجارة العالمية ومسألة العضوية في مجموعة الثمانية الكبار.

وذكر أن الحرب الباردة غير متوقعة لأنه ليس لأحد مصلحة فيها.

وفي مقابلة لقناة RAI الإيطالية ذكر ميدفيديف أن النداءات باستبعاد روسيا من مجموعة G8 تبرهن بالآليات الانتقائية والرغبة بزيادة الشعبية على حساب نزاع ناشب في دولة أخرى.

والجدير بالذكر أن المرشح لمنصب رئيس الولايات المتحدة عن الحزب الجمهوري جون ماكين دعا في وقت سابق إلى استبعاد روسيا من G8.

وأكد ميدفيديف أن مجموعة G8 ليست ذات أهلية دون روسيا، لأن المجموعة بإمكانها تبني قرارات ما فقط عندما تعكس هذه القرارات وجهات نظر أقوى اللاعبين في العالم.

ليست هناك تعليقات: