الجمعة، 5 سبتمبر 2008

مطلوب من الجيش الروسي القضاء على نظام سآكاشفيلي

قام نائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني بزيارة خاطفة استغرقت 4 ساعات إلى جورجيا. وأعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش قبل وصول نائبه إلى تبليسي عن تقديم مساعدة إضافية قدرها مليار دولار إلى جورجيا. وكانت الولايات المتحدة قد قدمت ما وصفته بمساعدة إنسانية بقيمة 30 مليون دولار إلى جورجيا منذ أن بدأت عدوانها على أوسيتيا الجنوبية.

وكشفت مصادر إعلامية أمريكية عن أن السفن الأمريكية لا تحمل إمدادات إنسانية فقط إلى جورجيا.

ورجح خبراء عسكريون أن تحمل السفن العسكرية الأمريكية أيضا ما تحتاجه قيادات الجيش الجورجي من وسائل لمراقبة تنقلات القوات والاستطلاع والاتصال. كما يحتاج سآكاشفيلي إلى تجهيزات أمنية تمكنه من البقاء في الحكم وسحق حركات احتجاجية يُنتظر أن يقوم بها الشعب الجورجي عندما يعرف حقيقة الخسائر العسكرية.

وقال المحلل الإستراتيجي الروسي رسلان بوخوف إنه إذا صدقت الأنباء القائلة بأن البنتاغون يعتزم إعادة تأهيل الجيش الجورجي فمعنى هذا أن الولايات المتحدة هي التي دفعت سآكاشفيلي لشن العدوان لتعرف كيف تعمل الآلة العسكرية الروسية.

وإزاء ذلك لا يستبعد المحلل أن تستأنف جورجيا عدوانها بعد عامين أو ثلاثة أعوام، مشيرا إلى أن الدرس الأبرز الذي يمكن استخلاصه من كل ذلك هو أنه كان يجب أن يدخل الجيش الروسي تبليسي ويقضي على نظام سآكاشفيلي.

("نيزافيسيمايا غازيتا" 5/9/2008 - وكالة نوفوستي)

ليست هناك تعليقات: