الاثنين، 1 سبتمبر 2008

الإعصار "الأعنف" خلال هذا القرن يقترب من السواحل الأمريكية


نيو اورلينز (سبق) وكالات :
وجه عمدة مدينة "نيو أورلينز" في ولاية لويزيانا تحذيراً لمواطنيه بأن "الإعصار الأعنف خلال هذا القرن" في طريقه إلى مدينتهم, وطالبهم بإخلائها فوراً.

وتكدست السيارات في الطرق المؤدية إلى خارج ميناء لويزيانا، وقامت السلطات بمساعدة السكان الذين لا يستطيعون المغادرة بمفردهم قبل وصول الإعصار جوستاف.


وتوجه الرئيس الأمريكي جورج بوش إلى الولاية لمتابعته, مؤكداً أنه لن يشارك في أعمال مؤتمر الحزب الجمهوري المقرر غداً الاثنين ، وأكد أن السلطات لن تدخر جهداً لمواجهة هذه الكارثة و تجنب تكرار مأساة كاترينا.


وكان كاترينا قد ضرب مدينة "نيو أورلينز" قبل 3 أعوام مخلفاً ما يزيد عن 1500 قتيلاً,إضافة إلى خسائر بالمليارات.


ويتوقع أن يضرب الإعصار الساحل الأمريكي يوم الاثنين، حيث يمكن أن تصل شدته إلى المستوى 5 بعد مروره بكوبا.


ويعتبر المستوى 5 أعلى مستوى في مقياس الأعاصير.


وقال عمدة المدينة راي ناجين للصحفيين في مجلس البلدية "عليكم أن تقلقوا وعليكم أن تتحركوا وتخرجوا من نيو أورليانز الآن ".


ووضع إعلان ناجين كل سكان المدينة تحت أمر الإجلاء لأول مرة منذ الإعصار كاترينا الذي دمر المدينة في عام 2005 والإعصار ريتا الذي أعقبه.


وقال ناجين إن أمام السكان خيار البقاء والصمود أمام العواصف ولكن"تلك ستكون أحد أكبر الأخطاء التي قد ترتكبونها في حياتكم."


وضرب الإعصار جوستاف السبت جزيرة كوبا محملاً بالأمطار ورياح مدمرة بلغت سرعتها 240 كلم في الساعة مخلفاً الكثير من الأضرار والسيول قبل أن يتجه إلى خليج المكسيك وولاية لويزيانا الأمريكية حيث يخشى أن تزداد قدرته التدميرية.


وأوضح مركز لرصد الأعاصير في ميامي أن الإعصار جوستاف الذي انتقل السبت إلى الدرجة الرابعة على مقياس سافير سيمبسون المكون من خمس درجات يتقدم كإعصار "بالغ الخطورة" مع رياح تبلغ سرعتها 230 كيلومتر في الساعة.

ليست هناك تعليقات: