الاثنين، 1 سبتمبر 2008

جورجيا تعترف باستخدام قنابل عنقودية في قصف أوسيتيا الجنوبية

موسكو، 1 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن مصدر في منظمة مراقبة حقوق الإنسان "Human Rights Watch" أن ممثلين عن جورجيا اعترفوا باستخدام قنابل عنقودية في أثناء قصف أوسيتيا الجنوبية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن خبير المنظمة للشؤون العسكرية بوني دوكيرتي قوله: "لقد اعترفت جورجيا لمنظمة "Human Rights Watch" في عطلة نهاية الأسبوع الماضي باستخدامها قنابل عنقودية في بعض الحالات".

وقد شنت القوات الجورجية في ليلة السابع على الثامن من شهر أغسطس الماضي هجوما على أوسيتيا الجنوبية وقصفت عاصمتها مدينة تسخينفالي بمختلف أنواع الأسلحة، بما في ذلك راجمات "غراد" مما أدى الى إلحاق دمار هائل بالمدينة، ووقوع عدد كبير من الضحايا وسط السكان المدنيين.

وأرسلت روسيا تشكيلات من الجيش الثامن والخمسين لمساعدة قوة حفظ السلام الروسية العاملة في منطقة النزاع الجورجي- الأوسيتي، وحماية السكان المدنيين في تسخينفالي.

وقرر الرئيس دميتري ميدفيديف في الثاني عشر من نفس الشهر إنهاء العملية العسكرية الرامية الى إرغام السلطات الجورجية على السلام.

وقال ميدفيديف: "لقد قررت بناء على تقريركما إنهاء العملية. وأضاف أنه تم تحقيق الهدف من العملية، والمتمثل في ضمان أمن أفراد قوة حفظ السلام والسكان المدنيين.

ليست هناك تعليقات: