الاثنين، 1 سبتمبر 2008

روسيا تصر على نشر قوة شرطة دولية في المنطقة الأمنية لأوسيتيا الجنوبية

موسكو، 1 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أكدت روسيا على أهمية نشر قوة شرطة دولية في المنطقة الأمنية لأوسيتيا الجنوبية.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية اندري نيستيرينكو، إن نشر هذه القوة يمكن أن يتم بتخويل من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وبالاعتماد على إمكانيات الاتحاد الأوروبي، ومراعاة الاهتمام الذي يبديه أعضاء الاتحاد بذلك.

وأضاف نيستيرينكو في مؤتمر صحفي عقده في مقر وكالة نوفوستي اليوم، أن روسيا ستكون مستعدة لمناقشة إمكانية مشاركة ممثلين عنها في قوة الشرطة الدولية في المنطقة الأمنية.

وأكد أن الجانب الروسي لا يعتزم الإبقاء على قوتي حفظ السلام خارج حدود أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا الى الأبد. وشدد على أن موسكو ستصر على تأمين رقابة دولية في المناطق المجاورة لأراضي هاتين الجمهوريتين لتجنب استعداد نظام تبليسي لمغامرات عسكرية جديدة.

وقد شنت القوات الجورجية في ليلة السابع على الثامن من شهر أغسطس 2008 هجوما على أوسيتيا الجنوبية وقصفت عاصمتها مدينة تسخينفالي بمختلف أنواع الأسلحة بما فيها راجمات "غراد" مما أدى الى إلحاق دمار هائل بالمدينة، ووقوع عدد كبير من الضحايا وسط السكان المدنيين.

وأرسلت روسيا تشكيلات من الجيش الثامن والخمسين لمساعدة قوة حفظ السلام الروسية العاملة في منطقة النزاع الجورجي- الأوسيتي، وحماية السكان المدنيين في تسخينفالي.

وقرر الرئيس دميتري ميدفيديف في الثاني عشر من نفس الشهر إنهاء العملية العسكرية الرامية الى إرغام السلطات الجورجية على السلام.

كما اعترفت روسيا في السادس والعشرين من الشهر الماضي باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

ليست هناك تعليقات: