الأربعاء، 8 أكتوبر 2008

عريضة مقدمه لمفتى السعودية من 200 شخصية تستنكر ما حدث في احتفالات العيد


الخبر (سبق) تركي العبدالحي :
قدمت أكثر من 200 شخصية تتضمن قضاة وكتاب عدل وأكاديميين وأطباء ومهندسيين عريضة لسماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ( حصلت سبق على نسخة منها ) ، العريضة اشتملت استنكارا ً لما حدث في احتفالات عيد الفطر المبارك في مدينة الرياض ، وأشارت العريضة المقدمة على عدة مخالفات منها اختلاط الرجال بالنساء في بعض الفعاليات وقرع الطبول والموسيقى في فعاليات أخرى وجلب الفرق المنحرفة الكافرة وتقديم عروضها المتنافية مع تعاليم الشريعة وعرض المسرحيات المشتملة على مخالفات شرعية عديدة .

وكانت (سبق) قد أشارت في وقت سابق إلى استقالة عضو المجلس البلدي الشيخ عبدالله السويلم من منصبه احتجاجا ً على مخالفات شرعية حدثت في احتفاليات مدينة الرياض ، كما ذكر أيضا ً العضو مسفر البواردي في اتصال سابق مع ( سبق ) : بأن الشيخ اجبر على الإستقالة بعد أن تجاهلت الأمانة مطالباته ومطالبات عدد من أعضاء المجلس بوقف المخالفات الشريعة التي تصاحب احتفالات العيد حيث رأى الشيخ السويلم بأن العمل الذي جاء من أجله إيصال صوت المواطن الذي يحمل أمانته والعمل على تنفيذ هذه المطالب والتي تتوافق مع توجهات حكومتنا الرشيدة لم يسمع ولم يتم التجاوب معه بالشكل المطلوب لذلك .

كما ألمح العضو مسفر البورادي إلى احتمال استقالات عدد من أعضاء المجلس البلدي قريبا ً .
يذكر أن الشيخ عبدالله السويلم كان قد حصل على أعلى نسبة تصويت في انتخابات المجالس البلدية التي يسند إليها مراقبة عمل الأمانة بشكل عام ، إلا أن العضو الأستاذ مسفر البورادي عضو المجلس البلدي في الرياض أشار إلى تجاهل من قبل أمانة الرياض إلى ملاحظات أعضاء المجلس البلدي الأمر الذي دعا الشيخ السويلم إلى تقديم استقالته .

وفي لقاء سابق مع سمو الأمير عبدالعزيز بن عياف أمين منطقة الرياض اعتبر أن استقالة الشيخ السويلم هروبا ً من المسؤولية ، وأكد الأمير عبدالعزيز بن عياف في رد على تلميحات البواردي باستقالات جديدة في المجلس البلدي أن برنامج الإحتفالات سيستمر وأنه برنامج أمارة منطقة الرياض حتى لو أدى ذلك إلى استقالة الجميع . كما نفى الأمير عبدالعزيز المخالفات الشرعية التي ذكرها الشيخ السويلم في خطاب استقالته .

وأتت العريضة الأخيرة المقدمة لسماحة المفتي والتي تضمنت استنكارا ً لعدد من المخالفات الشرعية والمشابهة لما ذكره الشيخ السويلم كتأكيد لما نفاه أمين منطقة الرياض سمو الأمير عبدالعزيز بن عياف ، وهذا يؤكد تضارب التصريحات حول حقيقة وقوع هذه المخالفات من عدمها .

(سبق) بدورها تنشر الوثيقة التي حصلت عليها والموقعه من 200 شخصية والمقدمة لسماحة المفتي :

سماحة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ
مفتي عام المملكة ، رئيس هيئة كبار العلماء حفظه الله ورعاهـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، أما بعد:

فنحمد الله أن تمم علينا صيام وقيام شهر رمضان و نحمدهـ سبحانه أن جعل لنا أعياداً ومواسم فرح للمؤمن و شكراً لله على إتمام العبادة قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ يونس: ٥٨، فالمؤمن يفرح بإكمال الصوم و القيام لتخلصه به من الآثام وضعيف الإيمان يفرح بإكماله لتخلصه من الصيام - عافانا الله وإياكم منهم-.

سماحة الشيخ :
ما مِن شك أن الفرحَ إذا كان سليماً عن كل ما لا يرضي الله، كان ذلك دليلاً و عملاً واضحاً على تحقيق الشكر لله تعالى و الله ذو الفضل العظيم وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ إبراهيم: ٧
ولهذا فإننا نرفع لسماحتكم هذا الكتاب نصيحة لله ولمن ولاّهم الله الأمر، فالنصيحة لأئمة المسلمين هي: حب صلاحهم و رشدهم و عدلهم و حب اجتماع الأمة عليهم، و كرهة افتراق الأمة عليهم، والتدين بطاعتهم بطاعة الله، و البغض لمن رأى الخروج عليهم، و حب إعزازهم في طاعة الله.

وإنه قد حصل في عيد الفطر هذا العام 1429هـ، أموراً منكرة محرمة في الشرع، فاشية في هذا الزمان، قد اتخذ ذلك طائفة من المسلمين –وفقنا الله وإياهم لمرضاته-قد استزلهم الشيطان واستغوى عقولهم، و جاهرت به و خالفت العلماء و الفقهاء وأهل الدين وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا النساء: ١١٥
وكانت تشرف عليها بعض الجهات الرسمية، كان من أبرز تلك الملاحظات :




وقوله صلى الله عليه وسلم ( إيّاكم والدخول على النساء )البخاري ومسلم.


قال الله تعالى وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا الإسراء: ٦٤، قال ابن عباس رضي الله عنهما: ( كل داعٍ دعا إلى معصية ) ، و قال مجاهد : باللهو والغناء. أنظر تفسير ابن كثير ( ج5 / 93 )
وقد أخبر صلى الله عليه وسلم أنه يمسخ قوم من هذه الأمة في أخر الزمان قردة وخنازير
قيل يا رسول الله: أليس يشهدون أن لا إله إلا الله ؟ وأن محمداً رسول الله قال: ( يصومون ويصلون و يحجون) قال: ( اتخذوا المعازف و الدفوف فباتوا على لهوهم ., فأصبحوا و قد مُسخوا قردةً وخنازير ) أخرجه أبو نعيم فى الحلية (3/119).
وسُئلت عائشة رضي الله عنها عن الزلزلة ؟ فقالت : إذا استباحوا الزنا و شربوا الخمر و ضربوا المعازف غار الله في سمائه فيقول تبارك وتعالى : تزلزلي بهم فإن تابوا و فزعوا وإلا هدمتها عليهم. أنظر المستدرك على الصحيحين ( ج4 / 561 )، ومعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أقرّ الحبشة على اللعب في يوم العيد و في مسجده صلى اله) عليه وسلم وحاشاهـ صلى الهي عليه وسلم أن يُقرّهم على اللعب إذا تخلله أمور محرمه. ولا يخفاكم فتاوى اللجنة بحرمة ذلك منها برقم ( 2151 ).






سماحة الشيخ :
فنحن نرفع هذا الكتاب لكل مسئول ونقول له اتق الله و أزل ما أمر الله بإزالته ورسوله صلى الله عليه وسلم و أعلم أنك مسئول عن ذلك فأعدّ للسؤال جواباً و للبلاء والمحنة جلباباً
ولا تكن كمن قال الله في حقه وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ البقرة: ٢٠٦، ولولا الشفقة و المحبة لم نرفع ذلك . سائلين الله تعالى أن يحفظ البلاد و العباد عن كل ما يغضب الله و أن يجعل بلادنا عامرةً عزيزةً
بعز الإسلام، ونسأله تعالى أن يرينا الحق حقاً و يرزقنا اتباعه و الباطل باطلاً و يوفقنا لاجتنابه
1/ جلب الفرق المنحرفة ( الكافرة ) ودعمهم ، وتمكينهم من تقديم العروض ويتخلل ذلك قيامهم قبل أو أثناء أو بعد العروض بإظهار طقوسهم . ولا يخفى سماحتكم عِظم حرمة ذلك في الشريعة. 2/ تواجد الرجال و النساء في مكان واحد، وهذا مما جاءت الشريعة بتحريمه صراحة كقوله تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلاَّ أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمًا الأحزاب: ٥٣ 3/فرق الفنون الشعبية و الضرب بالطبول، و يتبع ذلك [ في بعض المواقع ] بعض الآلات الموسيقية، كما حصل في مركز الملك فهد الثقافي بفقرة [ المهرجان النسائي]، وهذه مخالفة صريحة ، 4/ عرض المسرحيات واستقطاب بعض من عرف بالانحراف الأخلاقي سواء من الداخل أو من الخارج و دعوة الناس إليه مع ما تشتمله هذه المسرحيات غالباً من الموسيقى والغناء، وللعلم أن هذه المسرحيات قد تميز بها الشعوب الغير منضبطة بضوابط الشرع . 5/ عرض السينما للأطفال ، ولا يخفى مقامكم أن السينما جاءت الشريعة بالمنع منه لا شتماله غالباً على المحرمات مثل الغناء والموسيقى. وجاءت فتوى اللجنة الدائمة برقم ( 4120 ) وكذلك فتوى رقم ( 16818 ) بحرمة عروض السينما.

ليست هناك تعليقات: