الأربعاء، 8 أكتوبر 2008

البورصات العربية تواصل تراجعها لليوم الرابع




تمكنت السوق السعودية من تقليل خسائرها من أكثر من 8% إلى نحو 1.5% (رويترز)

استمرت البورصات العربية في تراجعها الحاد لليوم الرابع على التوالي على وقع المخاوف المتزايدة من تأثير الأزمة المالية الدولية على المنطقة.

وخسرت الأسواق المالية الخليجية السبع حوالي 50 مليار دولار من قيمتها السوقية في تداولات اليوم وارتفعت خسائرها هذا الأسبوع إلى حوالي 200 مليار دولار.

وتصدرت سوق الدوحة التراجعات اليوم بقرابة 9%, بينما قلصت البورصة المصرية انخفاضها إلى نحو 6%.

"
اقرأ أيضا:
أزمة أسواق المال العالمية

"
وسجل مؤشر سوق دبي في الساعتين الأوليين من تداولاته واحدا من أكبر تراجعاته منذ إنشاء السوق إذ هبط بأكثر من 10%، غير أنه عاد وقلص تراجعاته إلى نحو 8%.

كما تمكنت السوق السعودية من تقليل خسائرها من أكثر من 8% إلى نحو 1.5%.

وقلل المحلل الاقتصادي السعودي إحسان بوحليقة من حجم تأثر السوق السعودية والخليجية من الأزمة قائلا "نعاني من عدوى إلا أن تأثرنا بالأسواق العالمية ليس كبيرا". وأضاف أن "أسعار بعض الأسهم حاليا مربحة جدا جدا".

وقع المخاوف المتزايدة هبط بالأسواق العالمية (رويترز)
أدنى مستوياته
وفقد مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية أكثر من 700 نقطة وهو أكبر انخفاض يومي له على الإطلاق ليهبط المؤشر دون حاجز الثمانية آلاف نقطة عند أدنى مستوياته في عام.

وتصدر قطاع البنوك القطاعات الخاسرة فاقدا أكثر من ألف نقطة تلاه القطاع الصناعي ومن ثم الخدمات وأخير قطاع التأمين الأقل تأثيرا في المؤشر.

وشملت عمليات البيع في السوق كافة الأسهم المدرجة في السوق على رأسها الأسهم القيادية لبنك قطر الوطني حيث سجل أدنى مستوياته في ثلاث سنوات، وتبعتها أسهم شركات كل من صناعات قطر والمصرف وكيوتل.

وفي سوق مسقط فقد المؤشر أكثر من 7% ليهبط دون حاجز السبعة آلاف نقطة. ووصلت قيم التداول إلى مستويات مرتفعة تجاوزت 15 مليون ريال مع استثناء صفقة سهم صلالة لخدمات الموانئ التي تمت بأكثر من ستة ملايين سهم.

من جهتها قلصت السوق الكويتية خسائرها لينخفض بـ1.4% وبقت دون مستوى 11500 نقطة. وشهدت قيم التداول ارتفاعا ووصلت إلى أكثر من 206 ملايين دينار كويتي.

توتر وهلع
وقال المحلل الاقتصادي الكويتي حجاج بوخضور إن "التوتر والهلع يجتاحان أسواق الخليج"، مشيرا إلى أن بعض المؤسسات والصناديق الاستثمارية الأساسية تضغط على الحكومات للتدخل عبر ضخ سيولة.

وانخفض المؤشر في سوقي الأردن ومصر حيث انخفض مؤشر عمان قريبا من 4%، أما السوق المصرية فقد قلصت خسائرها بعد أن انخفضت بما يزيد عن 13% ليغلق المؤشر منخفضا 7.5%.

مؤشر نيكي يسجل أكبر انخفاض في يوم واحد منذ العام 1987 (رويترز)
يوم أسود
وعاشت أسواق المال الآسيوية اليوم يوما أسود وسط موجة من الذعر من الأزمة المالية العالمية، دون أن تتأثر بالتأكيدات التي صدرت عن السلطات النقدية والحكومات للسيطرة على الوضع.

فقد هبط مؤشر نيكي الرئيسي للأسهم اليابانية بنسبة 9.38% ليسجل أكبر انخفاض في يوم واحد منذ العام 1987.

وشهدت بقية البورصات الآسيوية والمحيط الهادئ انخفاضات حادة متأثرة بالتراجع الكبير الذي سجلته بورصة نيويورك وول ستريت التي بلغت الثلاثاء أدنى مستوى لها منذ خمس سنوات مع هبوط مؤشري داو جونز 5.11% وناسداك 5.80%

ليست هناك تعليقات: