الجمعة، 7 نوفمبر 2008

في هجوم لطالبان..مصرع 20 من جنود الاحتلال والقوات الأفغانية

مفكرة الإسلام:أكّدت حركة طالبان أنها قتلت 20 من جنود الاحتلال والقوات الأفغانية في هجوم شنّته على قاعدة عسكرية في أفغانستان.
وقالت فضائية الجزيرة: إن 20 جنديًا أجنبيًا وأفغانيًا قتلوا في هجوم شنّته حركة طالبان على قاعدة عسكرية أمريكية جنوبي كابول.

وجاء تبني طالبان للهجوم على لسان ذبيح الله أحد المتحدثين باسم الحركة,فيما قال شهود عيان إنهم أحصوا نحو 27 جثة لجنود الاحتلال وجنود الحكومة الأفغانية.

غارة للاحتلال تقتل عشرات المدنيين
شنت قوات الاحتلال التي تقودها الولايات المتحدة ضربة جوية في شمال غرب أفغانستان سقط خلالها عشرات المدنيين.
وقال مسئولون إقليميون إن الغارة الجوية نفذت بعدما تعرضت قافلة مشتركة من القوات الأفغانية والأمريكية لهجوم من مقاتلي طالبان في منطقة غورماتش في الشمال الغربي في وقت متأخر أمس الأربعاء.
ومنطقة غورماتش جيب لقبائل من عرق البشتون في الشمال الذي يغلب عليه الطاجيك والاوزبك.
ويأتي الهجوم الأمريكي بعد يوم من إعلان الرئيس الأفغاني حامد كرزاي أن الطائرات الأمريكية قتلت 40 مدنيا جنوبي البلاد.
وقال احد المسئولين الإقليميين للفرنس برس إن سبعة مدنيين و15 مسلحا قتلوا في الغارة, لكن رئيس المجلس الإقليمي قاري دولت نقل عن قرويين قولهم إن عدد القتلى المدنيين يبلغ حوالي 30 شخصا.
الولايات المتحدة تفكر في التفاوض مع طالبان:
وعلى صعيد آخر, نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" في وقت سابق عن مسئولين في الإدارة الأمريكية أن الولايات المتحدة تفكر في التفاوض مع طالبان في أفغانستان.
وذكرت الصحيفة أن "مسئولين في البيت الأبيض وداخل القيادة العسكرية يعتبرون أن إجراء مفاوضات مع قسم من طالبان باستثناء قادة الحركة يتيح تراجع دوامة (العنف) الحالية في أفغانستان وباكستان المجاورة".
وأضافت أن هذه المقاربة الجديدة تضمنها مشروع توصيات لتقرير سري وضعه البيت الأبيض حول تقويم الاستراتيجية الأمريكية في أفغانستان.
ويتوقع أن تصدر الصيغة النهائية لهذا التقرير حول الاستراتيجية الأمريكية الشهر المقبل إثر الانتخابات الأمريكية المقررة في الرابع من نوفمبر، وفق المصدر نفسه.
وتابعت الصحيفة أن هذه المفاوضات ستتولاها الحكومة الأفغانية "بمشاركة فاعلة للولايات المتحدة".

ليست هناك تعليقات: