الخميس، 31 ديسمبر 2009

اليمن تطالب إيران بموقف واضح تجاه الحوثيين


مفكرة الإسلام:أفاد وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي أن بلاده تطالب إيران باتخاذ موقف واضح يدين تمرد الحوثيين في شمال البلاد.
جاءت تصريحات القربي تعليقًا على ما أعلنه وزير الخارجية السوري وليد المعلم من أن بلاده قامت بدور وساطة بين صنعاء وطهران، لكنها "أجهضت من قبل قوى إقليمية".
وأضاف القربي في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشرتها في عددها اليوم الخميس أنه "إذا لم تتخذ إيران ذلك الموقف، فلن يبقى أي مجال لبحث الموضوع".
وكانت العلاقات اليمنية - الإيرانية تدهورت أخيرًا بعد الاتهامات المتتالية التي وجهتها السلطات اليمنية لطهران بدعم المتمردين الحوثيين في محافظة صعدة ومديرية حرف سفيان، بمحافظة عمران.
ونفى القربي أن تكون بلاده ملاذًا لتنظيم "القاعدة" التي قال: إنها موجودة في كثير من البلدان مشيرًا إلى أنه، وخلال زيارته المرتقبة إلى واشنطن مطلع العام المقبل، سيناقش مع المسؤولين الأمريكيين الكثير من القضايا المتعلقة بمحاربة "الإرهاب" وكيفية مراجعة أساليب وطرق محاربة تنظيم "القاعدة" والجماعات الأخرى.
وقال الوزير اليمني: إن صنعاء تنتظر زيارة مرتقبة لأمين عام مجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية، وذلك للرد على النقاط التي حملها القربي إلى قمة الكويت الأخيرة للقيادات العليا في مجلس التعاون الخليجي.
أدلة على دعم إيران للحوثيين: 
وكان علي محمد الأنسي رئيس جهاز الأمن القومي اليمني ورئيس مكتب الرئاسة قد جدد اتهامات بلاده بدعم إيران للمتمردين الشيعة. 
وتؤكد صنعاء أن شخصيات دينية من إيران تقوم بتمويل المتمردين، بدون توجيه اتهام مباشر إلى حكومة طهران.
وقال الأنسي: "صنعاء لديها دليل على تورط إيران".
وأضاف على هامش مؤتمر للأمن في البحرين: "توجد علامات وأدلة على تدخل إيراني، ولكن لا يمكنني أن أدخل في تفاصيل بشأن هذه المؤشرات وتفاصيلها مع وسائل الإعلام".
وأردف الأنسي: "اليمن في أكتوبر احتجز سفينة تحمل أسلحة مرسلة إلى الحوثيين واعتقل طاقمها الإيراني، وزعمت إيران أن هذا الحادث مختلق، لكننا نؤكد أن السفينة إيرانية وربما لها صلة بإريتريا".
وأشار المسئول اليمني إلى أن آخر سفينة كانت إيرانية وصلت إلى ميناء ميدي بالقرب من منطقة ملاحيد القريبة أيضًا من صعدة وتوجد مؤشرات على أنها جاءت من إريتريا.
من ناحية أخرى قال الأنسي: " القاعدة لها علاقة بالحوثيين وهناك مسلح سعودي سلمه اليمن إلى السعودية أدلى بتصريحات أيّد فيها المتمردين الشيعة".
المصدر : مفكرة الاسلام



ليست هناك تعليقات: