الثلاثاء، 9 سبتمبر 2008

أوكرانيا: رئيسة الوزراء المدافعة عن الأسطول الروسي تواجه خطر الاعتقال

قالت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية إن الاتحاد الأوروبي ينتظر أن يقدم الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو إيضاحات حول تطورات الوضع السياسي في أوكرانيا يوم الثلاثاء.

وينتظر الاتحاد الأوروبي إيضاحات حول تفكك الائتلاف الديمقراطي الحاكم المتكون من أنصار قائد "الثورة البرتقالية" يوشينكو ونائبته سابقا يوليا تيموشينكو والذي انسحب منه أنصار يوشينكو مؤخرا.

وكان أنصار يوشينكو قد اتهموا تيموشينكو التي ترأس الحكومة الأوكرانية حاليا بخيانة الوطن لأنها لم تقف إلى جانب الرئيس يوشينكو حين أعلن عن دعمه لصديقه الجورجي سآكاشفيلي.

كما لم تؤيد تيموشينكو الرئيس يوشينكو حين هدد بمنع وحدات بحرية روسية ترابط في قاعدة تقع في الأراضي الأوكرانية (سيفاستوبول) من العودة إلى هذه القاعدة من رحلة إلى شواطئ جورجيا. وقالت تيموشينكو إنها ستعمل على منع إثارة نزاع بين أوكرانيا وروسيا حول الأسطول العسكري الروسي في البحر الأسود، مشيرة إلى أن نزاعا من هذا القبيل يحمل في طياته ما ينذر بضرب وحدة الأراضي الأوكرانية.

وأصدرت النيابة العامة الأوكرانية في اليوم نفسه مذكرة جلب بحق تيموشينكو.

وكان نائب الرئيس الأمريكي تشيني قد زار يوشينكو في يوم الجمعة الفائت. وتشير معلومات المحلل السياسي الروسي سيرغي ماركوف إلى أن تشيني أعطى يوشينكو إذنا بحل البرلمان الأوكراني واعتقال رئيسة الحكومة تيموشينكو.

وكما هو معلوم فإن يوشينكو يقود أوكرانيا نحو الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بمباركة زعماء الغرب، ولكن هذا التوجه لا يؤيده إلا خمس الأوكرانيين.

(وكالة نوفوستي للأنباء وصحيفتا "كومسومولسكايا برافدا" و"غازيتا" 9/9/2008)

ليست هناك تعليقات: