الاثنين، 8 سبتمبر 2008

محكمة العدل الدولية تنظر في النزاع بين روسيا وجورجيا

لاهاي (رويترز) - تنظر محكمة دولية يوم الاثنين في اتهامات جورجيا لروسيا بانتهاك حقوق سكان من أصول جورجية في اقليمي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا الانفصاليين.

وتسعى جورجيا لاستصدار أمر قضائي من محكمة العدل الدولية لروسيا بوقف الانتهاكات المزعومة "بما في ذلك مهاجمة المدنيين... والقتل والاجبار على النزوح ومنع المساعدات الانسانية". وتحقق محكمة العدل في النزاعات بين الدول.

وقالت تينا بورجالياني نائبة وزير العدل الجورجي "تمثل جورجيا أمام المنظمة القضائية الرئيسية للامم المتحدة في وقت محنة كبيرة في تاريخها.. وهو الوقت الذي يضطهد فيه مئات الالاف من مواطنيها وفرارهم من منازلهم لمجرد كونهم جورجيين."

ومن المتوقع أن تطعن روسيا بعدم اختصاص محكمة العدل الدولية خلال ثلاثة أيام من الجلسات الطارئة وربما تشكك أيضا في مزاعم جورجيا بوقوع تمييز عرقي أو تقول ان الوضع خارج نطاق سيطرتها.

وفي دعوى أقيمت الشهر الماضي بعد ان غزت روسيا جارتها حين حاولت جورجيا استعادة أوسيتيا الجنوبية الانفصالية بالقوة زعمت جورجيا أن روسيا خالفت معاهدة لمناهضة التمييز خلال تدخلها ثلاث مرات في أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا من عام 1990 الى أغسطس اب عام 2008 .

وأضافت بورجالياني "في الوقت الحالي هناك نحو 450 ألف جورجي تم طردهم من منازلهم وقراهم وأجبروا على اللجوء لمناطق أخرى في جورجيا."

كما تزعم جورجيا أن أكثر من 400 ألف من مواطنيها الذين يمثلون نحو عشرة في المئة من السكان أخرجوا قسرا من منازلهم منذ اعلان الاستقلال عام 1991 خلال حملة عنف وترويع مدعومة من روسيا.

وتعرضت روسيا لانتقادات غربية عندما أرسلت قواتها خارج المنطقتين المتنازع عليهما داخل أراضي جورجيا واعترفت فيما بعد بالاقليمين كدولتين مستقلتين.

وبدأت جلسات المحكمة في الوقت الذي يتوجه فيه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى موسكو لاجراء محادثات مع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف لتقييم مدى التزام روسيا بخطة سلام توسطت فيها فرنسا.

واذا ما قررت المحكمة أنها جهة اختصاص ويمكنها النظر في القضية فمن الممكن اصدار أمر قضائي خلال اسبوعين أو ثلاثة.

وقد تستغرق القضايا التي تنظر فيها المحكمة سنوات لحسمها لكن سفيرة جورجيا لدى هولندا قالت انها تأمل في صدور قرار سريع.

وقالت السفيرة مايا بانجيكيدزه لرويترز "نعرف أن مثل هذه الاجراءات قد تستغرق سنوات ونحن أيضا في غاية الصبر...اعتقد أن المحكمة لن تستغرق وقتا طويلا للتحرك كما هو الحال في قضايا أخرى لان الوضع على الارض صعب للغاية الان حقا ونحتاج قرارا سريعا للغاية لان السكان يعانون."

كما تطلب جورجيا أن تسمح روسيا بالعودة الامنة للاجئين الجورجيين الذين نزحوا بسبب العنف.

وقال اندرى دي هوج وهو محاضر في القانون الدولي بجامعة جرونينجان الهولندية ان جورجيا ستستغل المحكمة رمزيا للاساءة الى صورة روسيا.

وأضاف "احتمالات فوز جورجيا محدودة ما لم تتمكن من اثبات أن ممارسات روسيا جاءت نتيجة التمييز العنصري".

من ارون جراي بلوك (شاركت في التغطية الكسندرا هدسون

ليست هناك تعليقات: